سلطان بن سعود بن مسعود بن مسعود القحطاني

سلطان بن سعود بن مسعود بن مسعود القحطاني ، أديب من مواليد الأحساء سنة 1370هـ ، له من المؤلفات :

  1. روائع الشعر العربي القديم – صدر سنة 1977م .

  2. زائر السماء – رواية صدرت في القاهرة سنة 1981م .

  3. طائر بلا جناح – رواية صدرت سنة 1981م .

وله من المخطوطات :

  1. الجوانب الإنسانية في شعر الرصافي .

  2. شعراء العفة في الشعر العربي .

 

سليمان بن محمد الخالدي ، من آل حميد

سليمان بن محمد الخالدي ، من آل حميد ، تولى الحكم في الأحساء سنة 1142هـ بعد وفاة أخيه علي وقد استقرت الأمور في عهده وامتد حكمه إلى نجد والبصرة ، توفى سنة 1166هـ بمدينة الخرج وهو هارب على أثر حركة عصيان المهاشير من بني خالد التي قامت ضده في تلك السنة .

 

سفيان بن معاوية بن يزيد المهلب

سفيان بن معاوية بن يزيد المهلب بن أبي صفرة الأزدي ، وليّ البحرين فيما بين عامي 139-144هـ من قبل أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني (136-158) .

 

سيف بن بكر العبدي

سيف بن بكر العبدي قائد تمرد سنة 191هـ بالبحرين في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد (170-193هـ) فأخمدت ثورته في نفس السنة حيث وجه إليه الرشيد محمد بن يزيد بن مزيد فقتله بمكان يدعى عين النورة .

 

شكر بن علي بن عبد الله العيوني

شكر بن علي بن عبد الله العيوني ، ابو مقدم ، حكم الأحساء بعد مقتل أبي منصور علي بن عبد الله في المعركة التي دارت بينه وبين غرير بن محمد في مكان يسمى (السليمات) للغرب من قرية البطالية الحالية ، كان شاعرا جيد النظم عالماً كريماً خرج عليه بعد توليه الأحساء رجل يدعى حماد الوائلي وحاصر مدينة هجر لمدة شهر إلا أن المدافعين صدوه وأوقعوا بالمهاجمين وكثر فيهم القتل مما اضطرهم إلى الفرار ، توفي صاحب الترجمة بعد سنة 550هـ .

 

عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل مبارك

عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل مبارك ، فقيه ، أديب ، شاعر ، من أهل الأحساء تولى القضاء في البحرين وتوفي بها وهو على رأس القضاء سنة 1310هـ .

 

عبد الرحمن بن عبد الله آل عمير

عبد الرحمن بن عبد الله آل عمير ، فقيه أديب ، شاعر ، ولد بمدينة الهفوف سنة 1339هـ ، عين مدرسا بالمعهد العلمي بالأحساء سنة 1372هـ ثم قاضيا في مدينة الجبيل حتى سنة 1386هـ ثم نقل إلى محكمة القطيف الكبرى ثم نقل إلى المحكمة المستعجلة ومنها أحيل على التقاعد في 28 صفر سنة 1407هـ .

 

عبد العزيز بن أحمد العصفور

عبد العزيز بن أحمد العصفور ، أديب معاصر من أهل الأحساء له بحوث تاريخية واهتمام بمجال التراجم من ذلك بحث عن حياة الشاعر أحمد بن علي بن حسين بن مشرف الأحسائي المتوفى سنة 1285هـ شارك به في المسابقة الثقافية التي نظمتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب في الأحساء وصدر ضمن إصداراتها لسنة 1398هـ ، كما وانه كتب ترجمة عن الفقيه الشاعر أبي بكر عبد الرحمن الملا نشرت في جريدة مارد الدهناء التي تصدر عن المؤسسة العامة للسكك الحديدية بمدينة الدمام سنة 1401هـ .

 

عبد العزيز بن حسن الجبر

عبد العزيز بن حسن الجبر ، متأدب معاصر من أهل الأحساء ، من مواليد سنة 1359هـ تقريبا ، له مساهمات في الحركة الأدبية المعاصرة ، واكب حركة التطور الثقافي منذ نشأتها فشارك مع الأستاذين عبد الله بن أحمد الشباط وعبد العزيز بن سليمان العفالق في تأسيس مكتبة هجر وإصدار مجلة الخليج العربي سنة 1375هـ في بداية عهد النهضة الثقافية ، وقد صدرت ستة أعداد منها ثم نقلت إلى مدينة الخبر وحولت إلى جريدة استمرت تصدر حتى سنة 1381هـ حين توقفت عن الصدور . لا يزال عبد العزيز الجبر يسهم بجهود متواصلة ونشاط ملموس على الساحة الثقافية عبر الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع ومكتباتها في كل من الأحساء ومدينة الخبر .

 

عبد العزيز بن سعد العبد الهادي

عبد العزيز بن سعد العبد الهادي ، أديب ، شاعر ، من أهل الأحساء ولد سنة 1367هـ ، انتقل بمعية أسرته إلى مدينة الدمام واكمل دراسته المتوسطة والثانوية ثم ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة (البكالوريوس) في الرياضيات ، عاد إلى وطنه والتحق بسلك التدريس ثم حصل على درجة (الدكتوراه) في مجال التربية والتعليم- منهاج وطرق تدريس ، وعمل محاضراً بمركز العلوم والرياضيات والكلية المتوسطة بالدمام ثم عميداً للمركز والكلية ، له عدد من المقطوعات الشعرية التي نشر بعضها في الصحف المحلية ، وله أيضاً بعوث أدبية وتربوية .

 

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بودي

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بودي ، أديب معاصر من أهل الأحساء له مشاركات جيدة في المواسم الثقافية ، من ذلك بحث عن حياة الفقيه عبد العزيز بن صالح العلجي الأحسائي نشر ضمن إصدارات الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالأحساء لسنة 1398هـ .

 

عبد اللطيف آل مبارك

عبد اللطيف آل مبارك ، فقيه ، من أهل الأحساء له من المؤلفات : كتاب ((هداية السالك لمذهب الإمام مالك)) .

 

 

عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الوهيبي

عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الوهيبي ، فقيه من أهل الأحساء ، ولد سنة 1366هـ ، حصل على درجة (الماجستير) سنة 1394هـ ودرجة (الدكتوراه) سنة 1399هـ في التفسير وعلومه من جامعة الأزهر ، يعمل حاليا أستاذاً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو عضو بارز في مركز البحث العلمي بالجامعة ، له من المؤلفات .

  1. العز بن عبد السلام – حياته وآثاره ومنهجه في التفسير – مطبوع .

  2. تحقيق تفسير العز بن عبد السلام – أسباب النزول – مخطوط .

 

عبد الله بن أحمد الهاشم الأحسائي

عبد الله بن أحمد الهاشم الأحسائي ، فقيه ، شاعر له شعر فصيح ونبطي ، كان خطاطاً جيد الخط ، توفى سنة 1390هـ .

 

 

 

 


سجل الزوار | أتصل بنا | منتدى الأحساء | أخبر صديقك | بطاقات التهنئة   ]

جميع الحقوق محفوظة لصالح موقع الأحساء1424هـ